كل ما تريد معرفته عن الزنجبيل وفوائده

ما هي فوائد نبات الزنجبيل

 كل ما تريد معرفته عن الزنجبيل وفوائده:

كنزٌ طبيعيٌ يتواجد في مطبخ المنزل ونجهل فوائده إنه نبات الزنجبيل الذي تقتصر استخداماته في أذهاننا على أنه واحد من التوابل الغذائية الضرورية، فما هي استخدامات الزنجبيل وفوائده الصحية؟

كل ما تريد معرفته عن الزنجبيل وفوائده ستجده في السطور القادمة، تابع معنا..:

ما هو نبات الزنجبيل؟

نباتٌ عشبيٌ عرف منذ القدم وتم استخدامه كمنكهٍ غذائيٍ في البداية ومن ثم دخل في الطب العربي لكثرة فوائده الصحية، يتم استخدام الجذور والجذامير منه ويحتوي على مزيج من المواد اللاذعة والحارة أهمها مادة الجينجيرول ذات الخواص العلاجية.

فوائد نبات الزنجبيل:

1- مضاد أكسدة بفعالية عالية جداً:

إن احتواء الزنجبيل على مجموعة من المواد الكيميائية النشطة مع بعضها يشكل منه مضاد أكسدة تتجاوز فعاليته العديد من النباتات الأخرى حيث يقاوم الجذور الحرة المسببة للأمراض والأورام ويقضي عليها، الأمر الذي يعزز من صحة جهاز المناعة الذاتي ويقيه من العدوى بمختلف أنواعها. 

2- خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL:

يعمل الزنجبيل بشكله الطازج على تقليل نسبة الكوليسترول غير الصحي إلى درجة كبيرة، من خلال تفعيل مجموعة من الأنزيمات التي ترفع معدل الأيض في الجسم وتزيد استقلاب المواد الدسمة. 

3- مضاد غثيان ممتاز:

إحدى العقارات النباتية ذات الفعالية الكبيرة في حالة غثيان الصباح ودوار الحركة المفاجئ، حيث يكفي تناول كوب من مغلي الزنجبيل للقضاء على جميع الأعراض المزعجة وهو العقار النباتي الوحيد المصنف كمضاد غثيان للحامل لكن يستوجب تناوله استشارة طبية مسبقاً، إلى جانب أنه يحسن من حركية الجهاز الهضمي ويعالج عسر الهضم. 

4- خفض مستويات سكر الدم:

يساهم الزنجبيل في خفض نسبة سكر الدم والوقاية من المضاعفات المرافقة لمرض السكري، ولا ينبغي تجاوز الجرعة اليومية منه 4 غرام لتجنب حدوث هبوط حاد في سكر الدم. 

5- التخفيف من حدة أعراض الفصال العظمي:

يعاني مرضى العظام والمفاصل عموماً ومرضى الفصال العظمي والتهاب الركبة تحديداً من آلام مبرحة عند المشي لمسافات طويلة أو الوقوف المديد، وفي هذه الحالة يساعد الزنجبيل جهازياً وموضعياً على تخفيف الأعراض وتسكين الآلام من خلال تناول مشروب الزنجبيل بانتظام ووضع شرائح الزنجبيل الطازج على موضع الألم، حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى مكان الألم وتسكينه بشكل ملحوظ. 

6- علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية المختلفة:

أثبتت آخر الدراسات والأبحاث العلمية أن إدخال الزنجبيل ضمن النظام الغذائي اليومي يساعد في علاج الاكتئاب لأنه يعمل على رفع مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور بالسعادة والنشوة وهي (السيروتونين، الدوبامين)، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بالزهايمر والقلق والفصام عند تناوله بانتظام.

7- علاج الإسهال البكتيري:

ينجم الإسهال البكتيري عن تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة ببكتيريا الإشريكية القولونية، لذلك يعمل الزنجبيل على علاجه من خلال القضاء على هذه البكتيريا ويخفف الأعراض المرافقة له من انتفاخ البطن والغازات الهضمية وغيرها، وتتواجد كبسولات طبية تحتوي على مسحوق الزنجبيل مخصصة لهذا الاستخدام، لكن يجب تجنب تناول الزنجبيل بمختلف أشكاله لمرضى القرحة الهضمية والقولون العصبي. 

8- صاد حيوي واسع الطيف:

تصنف مادة الجينجيرول الكيميائية على أنها من أفضل مضادات الالتهاب التي تغطي طيف واسع من الجراثيم البكتيريا وخاصةً الهضمية والتنفسية، كما في حالات التهاب الأمعاء والتسمم الغذائي والإنتانات التنفسية المختلفة، حيث تزيد من نسبة الخلايا T التي تتعرف على مواقع الالتهاب وترتبط بها وتقضي عليها بشكل نهائي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أبرز المعلومات المتعلقة بفوائد الزنجبيل واستخداماته الصحية، نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة معنا.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-