فوائد التين الشوكي على جسم وصحة الإنسان

15 فائدة من أهم فوائد التين الشوكي على جسم وصحة الإنسان

فوائد التين الشوكي على جسم وصحة الإنسان:

إحدى أنواع الفاكهة ذات النكهة المحببة لدى الكبار والصغار وتحتاج إلى تجاوز العديد من الأشواك للتلذذ في تناولها، إنها فاكهة التين الشوكي التي تجمع بين نكهة البطيخ وتوت العليق ورائحة الخيار، فعلى الرغم من صعوبة تقشيرها واقتطافها إلا أنها من ألذ أنواع الفاكهة الصبارية، فما هي فوائد التين الشوكي على جسم وصحة الإنسان وما مدى أهميته، لنتعرف على ذلك في السطور القادمة..

15 فائدة من أهم فوائد التين الشوكي على جسم وصحة الإنسان:

1- تنظيم مستوى سكر الدم:

يساعد التين الشوكي في تعديل مستويات سكر الدم للوصول إلى المعدل الطبيعي لها، وله دور كبير في خفض سكر الدم بمعدل يتراوح بين 17 و48% هذا ما يتعلق بمرضى السكري، أما بالنسبة إلى الأشخاص الأصحاء فهو يقيهم من الإصابة بالسكري بدرجة كبيرة. 

2- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية:

تتمثل هذه الفائدة من خلال آليات عمل عديدة لفاكهة التين الشوكي وهي: 

خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم LDL بنوعيه الوراثي والمكتسب

خفض ضغط الدم المرتفع وتعديله

التخفيف من شدة الأعراض المصاحبة للأمراض القلبية

احتوائها على نسب كبيرة من عنصر البوتاسيوم والصوديوم المهمين لصحة جهاز الدوران بالكمبيوتر المعتدلة

لنجد أن صبار التين الشوكي يعمل على عدة محاور جميعها تتآزر في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين والوقاية منها. 

3- تحسين الوظائف الهضمية:

إن احتواء ثمار التين الشوكي على كمية كبيرة نسبياً من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، لها دور في الوقاية من الإمساك وتنظيم عملية الهضم وتنظيف الأمعاء والوقاية من الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون. 

4- تعزيز المناعة الذاتية:

تعزى هذه الفائدة إلى احتواء التين الشوكي على مضادات أكسدة بنسبة كبيرة تعمل على مقاومة الجذور الحرة وبالتالي تمنع الإصابة بالعديد من الأمراض، وكذلك فإن غناه بمجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين C وفيتامين E تساعد في تخليص الجسم من السموم وتحسن عملية الأيض والاستقلاب. 

5- تقوية العظام:

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الكالسيوم وبالتالي له دور كبير فيه الوقاية من هشاشة العظام وكسورها ويدعم صحة الأسنان، ولكن يشترط لتحقيق ذلك تناول ثماره بانتظام وعدم الاعتماد عليه كمصدر رئيسي للكالسيوم  وتناول مكملات فيتامين د الهام لامتصاص الكالسيوم بشكل سليم بالتزامن معها. 

6- مقاومة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن:

إن بذور التين الشوكي غنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك ومادة التوكوفيرول، حيث تعمل هذه المواد جميعها على محاربة البقع والهالات السوداء الناتجة عن التقدم في العمر والأضرار الجلدية الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى أنها تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة وتعالج آثار حب الشباب بشكل نهائي وأخيراً لها دور في ترطيب البشرة وشدها وزيادة إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا فيها، ومن أهم مميزاته أنه مناسب لجميع أنواع البشرة. 

7- زيادة كثافة الشعر وجماله:

يعرف قناع التين الشوكي على أنه من أفضل المستحضرات الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الشعر مباشرة والتي تعطي نتائج مذهلة، فقد سمي أكسير الجمال والشباب لأنه يعمل على ترطيب فروة الرأس ويعطي الشعر نعومة لا مثيل لها حيث يصبح أملساً كالحرير وتُلحظ حيويته بشكل واضح، ويستخدم بشكل رئيسي عند نساء الهنود كونه سر من أسرار جمال الشعر لديهن. 

8- فقدان الوزن:

يدخل التين الشوكي في العديد من الحميات الغذائية الشهيرة لأنه غني بالألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع وتكبح الرغبة في تناول الطعام، إضافة إلى أن هذه الألياف ترتبط بالدهون الغذائية داخل جسم الإنسان وتزيد من إطراحها وتقلل امتصاصها. 

9- حماية الكبد:

يحتوي التين الشوكي على مضادات أكسدة قوية كما ذكرنا لها دور في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي تسببه المركبات الغذائية الضارة والمسرطنة، التي تدخل في غذائنا بشكل يومي حيث يعمل على مقاومة الجذور الحرة وزيادة نشاط مضادات الأكسدة في الجسم للقضاء على المركبات السامة. 

10- الوقاية من القرحة:

تحدث القرحة في المعدة نتيجة تآكل جدار المعدة وتغيرات عديدة في الغشاء المخاطي المعدي المعوي،  ويؤثر نبات التين الشوكي في علاج ذلك من خلال احتوائه على مركب بيتانين الذي يعمل على تنظيم إنتاجية مخاط المعدة وحمض كلور الماء فيها ويقلل من نسبة المواد الالتهابية المسببة للتقرحات الموضعية فيها. 

11- تعزيز القدرات الجنسية:

كما ذكرنا فإن فاكهة التين الشوكي تحتوي على نسب مرتفعة من عنصر البوتاسيوم الذي يحسن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء التناسلية، الأمر الذي يساعد في تحسين القدرة الجنسية بتأثير يعادل المنشطات الدوائية. 

12- الوقاية من الالتهابات:

تساعد ثمار التين الشوكي في الوقاية من التهابات المفاصل والنقرس والإجهاد العضلي من خلال خفض عوامل الالتهاب في جسم الإنسان مثل البروتين c التفاعلي وعامل تنخر الورم ألفا، ويعزى ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات العديدة، وتاريخياً فقد كان هذا الاستخدام شائعاً بشكل كبير حيث كانت أوراق التين الشوكي تُستخدم في الطب التقليدي بشكل موضعي لعلاج التهابات المفاصل وتخفيف آلام لدغات الحشرات 

13- الوقاية من أمراض العين:

هناك العديد من اضطرابات الرؤية المرتبطة بالتقدم في العمر وأبرزها مرض الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، تعمل مادة الفلافونوئيدات الموجودة في ثمار صاير التين الشوكي على الوقاية من هذه الأمراض من خلال تعزيز التروية الدموية والأكسجة الواصلة إلى العين مما يحافظ على صحة العين والرؤية. 

14- علاج الاكتئاب:

بآلية غير معروفة تماماً يعمل نبات التين الشوكي على التخفيف من اضطراب الاكتئاب ويبعث شعوراً بالسعادة والهدوء العصبي ويمكن أن تكون النسب المرتفعة من عنصر البوتاسيوم سبباً في ذلك لأنها تساعد في تخفيف الانقباضات العضلية وتهدئة الأعصاب المحيطة والمركزية. 

15- التخفيف من أعراض تضخم البروستات:

أثبتت آخر الدراسات العلمية أن تناول التين الشوكي من شأنه أن يقلل من أعراض تضخم البروستات التي تتمثل بالشعور بامتلاء المثانة والرغبة الملحة في التبول، ويُقال أن الجزء الذي له الأكبر في ذلك هو الزيت المستخلص من ثمار النبات.

وبذلك نكون قد تعرفنا على 15 فائدة من أهم فوائد التين الشوكي على جسم وصحة الإنسان بتفاصيلها، فعليكم بتناول هذه الفاكهة الصيفية اللذيذة في موسمها للحصول على نكهة لذيذة وفوائد صحية لا تعد ولا تحصى.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-