رائحة الفم الكريهة: أسبابها وإرشادات للتخلص منها

بالتفصيل رائحة الفم الكريهة وأسبابها وإرشادات التخلص منها ونصائح لتجنبها

رائحة الفم الكريهة: أسبابها وإرشادات للتخلص منها:

تعتبر الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم إحدى أكثر الأمور إزعاجاً للشخص نفسه ولمن حوله، وتمتد آثارها السلبية لتشكل ثغرةً فعليةً تجاه الحياة الاجتماعية والاختلاط بالآخرين، في إطار ذلك سنخصص حديث اليوم عن رائحة الفم الكريهة بدءاً من أسبابها ومروراً بإرشادات التخلص منها وختاماً بأهم النصائح للوقاية منها، تابع معنا حتى النهاية لمعرفة المزيد.. 

أسباب رائحة الفم الكريهة:

1- جفاف الفم:

قد يقتصر وقت انبعاث الرائحة غير المستحبة من الفم بعد الاستيقاظ مباشرة، ويكون في هذه الحالة ناتجاً عن جفاف الفم وكذلك في حالات الإنفلونزا والالتهابات التنفسية عندما يستعيض المريض بالفم للتنفس عوضاً عن الأنف تنشأ حينها رائحة النفس الكريهة

2- عدم تنظيف الأسنان: 

قد ينسى البعض تنظيف الأسنان بشكل دوري ومنتظم ونتيجةً لذلك تتراكم بقايا الطعام بين الأسنان وتتعفن مع مرور الوقت مشكلة حدوث إنتانات فموية وطبقة من مادة البلاك على الأسنان تؤدي إلى خروج رائحة كريهة من الفم، في السياق ذاته يوصي كافة أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون صباحاً ومساءً بشكل يومي واستخدام هيك الأسنان مرتين أسبوعياً. 

3- التدخين:

من أشيع مسببات رائحة الفم الكريهة التي تنجم عن التهابات اللثّة والفم المنتشرة لدى معظم المدخنين، كما أن استخدام نوعيات زهيدة من التبغ تلعب دوراً في ذلك لأنها تحتوي على زمر منوعة من البكتيريا الضارة. 

4- الالتهابات التنفسية العلوية:

إن التهاب الحلق واللوزتين والجيوب الأنفية جميعها عوامل مرضية تستدعي العلاج الفوري، وتعتبر رائحة الفم الكريهة إحدى أبرز أعراضها نتيجة تمركز البكتيريا في هذه الأجزاء وتغير رائحة الفم بشكلٍ ملحوظٍ تبعاً لها. 

5- النظام الغذائي:

قد يؤدي إدخال بعض المواد الغذائية والأطعمة إلى قائمة الطعام اليومية رائحة غير مستحبة وأهم هذه الأطعمة: الثوم والبصل وبعض التوابل المميزة حيث تستمر الرائحة الناجمة عن هذه الأطعمة بالانبعاث لعدة ساعات بعد تناولها. 

6- ولا تقتصر أسباب رائحة الفم الكريهة على ما سبق، فهناك عوامل أخرى لها دور في ذلك نذكر منها:

  • الارتجاع المعدي المريئي GORD.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي .
  • الأمراض السرطانية والأورام.
  • مشاكل الغدد الفعالية.

إرشادات للتخلص من رائحة الفم الكريهة: 

1- شرب الماء بكميات كبيرة:

حيث يساعد ذلك في ترطيب الفم وتحفيز الغدد اللعابية على الإفراز.

2- الابتعاد عن العادات السيئة:

الإقلاع عن التدخين والكحوليات وتخفيف المشروبات المنبهة والغنية بالكافئين تقي من ظهور رائحة الفم الكريهة.

3- الالتزام بتنظيف الأسنان:

دون الاكتفاء بفرشاة الأسنان والمعجون بل من الضروري تنظيف الأسنان بالخيط واستخدام معاجين الأسنان الغنية بعنصر الفلور لإعطاء نتائج أفضل.

4- استخدام الغسولات الفموية:

تحتوي معظم الغسولات الفموية على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم مثل جلوكونات الكلورهيكزيدين التي تمتلك تأثير مطهر ومنظف ومضاد بكتيري يساعد في علاج كافة المشاكل الفموية من التهابات اللثة والتقرحات والقلاع وبالتالي معالجة كافة مسببات رائحة الفم الكريهة

نصائح لتجنب رائحة الفم غير المستحبة:

1- الزيارة الدورية لطبيب الأسنان:

إن استشارة طبيب الأسنان بشكل منتظم كل عدة شهور ومراقبة صحة الفم والأسنان فيما إذا كان هناك وجود لأي خراجات أو التهابات أو مشاكل في التعويضات السنية وحشوات الأسنان تقي بشكل كبير من المضاعفات التي تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة

2- تنظيف اللسان:

لا يعلم الكثيرون حول أهمية تنظيف اللسان عند تنظيف الأسنان حيث يعتبر اللسان بيئة خصبة للنمو البكتيري المسبب لرائحة الفم، وفي هذا الجانب قامت شركات الأدوية والمستحضرات الطبية بإنتاج فرشاة أسنان مدمجة بطرف خلفي مخصص لتنظيف اللسان. 

3- تغيير المعجون وفرشاة الأسنان:

إن استخدام فرشاة الأسنان لفترة طويلة يسبب تلوثها وانتقال البكتيريا والجراثيم منها إلى الفم،  ولذلك يوصى بتبديل فرشاة الأسنان كل ثلاثة شهور بواحدة جديدة، إضافة إلى ذلك فإن معاجين الأسنان الحاوية على مضادات بكتيرية تنفع عند استخدامها كل بضعة شهور. 

4- تعقيم تقويم الأسنان:

يعاني معظم مستخدمي تقويم الأسنان المتحرك من مشكلة رائحة الفم الكريهة حيث يُحمَّل هذا التقويم بمختلف البكتيريا والجراثيم الهوائية واللاهوائية، ولذلك من الضروري تنظيفه بشكل مستمر وقبل كل مرة يتم وضعه فيها داخل الفم.

وفي ختام مقال اليوم الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن رائحة الفم الكريهة وأسبابها وإرشادات التخلص منها ونصائح لتجنبها، نتمنى إذا كنت تعاني من هذه المشكلة أن تكون قد وجدت الحل النهائي لها، ودمتم بخير..





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-