فوائد الصيام الصحية


أهمية الصيام على صحة وجسم الإنسان

فوائد الصيام الصحية:

الصيام:

الصوم أو الصيام ركن من أركان الإسلام الخمس التي فرضها الله علنا، فمعظم الناس يصمون فقط في شهر رمضان، لانه فرض علينا، لكن ما يجهله معضم الناس ان للصوم فوائد كثيرة خاصة على الصحة وجسم الإنسان، وهذا هو موضوعنا لهذا اليوم، فإليك أهم الفوائد الصحية للصيام".

10 فوائد صحية للصيام:

يساعد الصيام على اكتساب فوائد صحية عديدة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح، فالصيام ممارسة صحية فعّالة، وله فوائد مذهلة، وهذه أبرز 10 فوائد:

1- فوائد الصيام على الجهاز الهضمي:

فوائد الصيام على الجهاز الهضمي كثيرة جدا، وذلك خاصة أن الجهاز الهضمي يحظى بفترة ممتازة من الراحة لا يحظها في الأيام الأخرى. فبذلك يمنح المعدة خاصة المريضة فرصة للشفاء من خلال الحد من الإفرازات الحمضية بسبب انعدام الطعام.

أيضا يساعد في امتصاص المواد المتبقية في الأمعاء والتي يؤدي طول مكثها إلى تحولها لنفايات سامة.

تقليل الضغط على القولون والكبد و ايضا يخفف من الجهد الذي يبذله البنكرياس خلال عمليات الهضم.

2- فوائد الصيام لجهاز المناعة:

للصيام دورا كبيرا في تقوية جهاز المناعة لجسم الانسان, حيث يساعد على تنشيط عمله ويساعد في إنتاج خلايا مناعية جديدة والتخلص من الخلايا الميتة أو التالفة التي لا يحتاجها الجسم.

3- الصيام بالنسبة للكولسترول:

يساعد الصيام في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد وأيضا يساعد في تنظيمه وبذلك يساهم في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية..

4- زيادة حرق الدهون:

الصيام يساعد بشكل كبير في زيادة حرق الدهون المخزنة في الجسم وذلك من أجل إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم.

5- التخلص من سموم الجسم

يحصل جسم الإنسان على فرصة نادرة للتخلص من السموم المتراكمة خاصة الناتجة من الأطعمة المصنعة مسبقا, فإنه يحرق السموم الضارة الموجودة في رواسب الدهون, خاصة عند الصيام لمدة أطول.

6- الصيام يخفّض نسبة السكر:

يساعد الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم و بالتالي أفضل فرصة لخفض نسبة السكر في الدم و تنظيمه وأيضا تخفيض كمية الأنسولين المفرزة.

7- الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم:

يعد الصوم أحد أفضل العلاجات لمرضى ضغط الدّم المرتفع، فيساهم الصيام على تخفيض ضغط الدّم و يساهم أيضاً في تقليل أخطار الإصابة بتصلّب الشرايين والنّوبات القلبيّة.

8- الصيام يحفز خسارة الوزن:

افضل فرصة لخسارة الوزن هي فترة الصيام، فيعمل الصيام على حرق ومنع تخزين الدهون في الجسم, و بالتالي يساعد على خسارة الوزن الزائد بسرعة و الحفاظ على معدل وزن طبيعي.

9- الصيام يساعد على علاج الالتهابات و الشفاء من الأمراض:

الصوم يساهم في تسريع علاج وشفاء كثير من الأمراض والالتهابات التي قد تصيب الجسم، كالتهاب المفاصل والصدفية و الامراض الجلدية وأيضا يحفز تخفيض عوامل الالتهاب ومحفزات السرطان.

10- التخلص من مشكلات الإدمان و العادات السيئة:

الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان, و يجبر الشخص من الابتعاد من كل العادات الغذائية السيئة, ما يمنح الجسم القدرة على التأقلم تدريجيا مع غياب هذه العادات، وبالتالي إمكانية التخلص من هذه العادات السيئة إلى الأبد.

نصائح هامة للإستفادة من جميع فائد الصيام الصحية:

  • عليك الحرص على تناول وجبة السحور طوال أيام صيامك، وأن تكون وجبة صحية ومتكاملة للحصول على جميع فوائد الصيام الصحية.
  • من الضروري شرب السوائل خاصة الماء بإنتظام من وقت المغرب حتى السحور، وتجنّب شرب القهوة والشاي خاصة وقت السحور والتقليل من المشروبات الغازية.
  • على الرغم من فوائد الصيام المتعددة، عليكم إستشارة الطبيب المختص قبل البدء بالصيام في حالات الحمل والرضاعة وقرحة المعدة، وكبار السن...





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-