عيد الفطر.. معلومات وأفضل الأعمال يوم عيد الفطر

 

أفضل الأعمال يوم عيد الفطر

عيد الفطر.. معلومات وأفضل الأعمال يوم عيد الفطر:

عيد الفطر الذي يقترب موعده بقوة، يمثل دون شك مناسبة هامة جدا للمسلمين وسعيدة للغاية عليهم. ورغم أنه لا يوجد مسلم على وجه الأرض تقريبا لا يحتفل بالعيد مهما كان مذهبه أو العرق أو الجنسية التي ينتمي إليها، إلا أنه وفي نفس الوقت يجهل الكثير من الناس الكثير من المعلومات الهامة عن هذا العيد. مما يجعلهم لا يستمتعون به على أكمل وجه من ناحية. ومن ناحية أخرى لا يدركون أفضل الأعمال فيه فيضيعون على أنفسهم الكثير من الثواب. ومن هنا كان لنا هذا المقال الذي نتحدث فيه عن أهم تلك المعلومات التي سوف تكون مفيدة لك كثيرا حول تلك المناسبة العظيمة بكل تأكيد.

موعد عيد الفطر:

دائما بداية عيد الفطر هو يوم الأول من شوال أي بعد شهر رمضان مباشرة من كل عام هجري. لذلك فقد سمي بعيد الفطر. احتفالا بالإفطار الذي يقوم به المسلمون بعد رمضان. وعلامة بداية شهر شوال التي هي في نفس الوقت علامة بداية العيد، هو ظهور الهلال في السماء بالمساء. فإذا لم يظهر الهلال بعد 29 يوما من شهر رمضان، فحينها يكون الغد هو المتمم لشهر رمضان أي اليوم الثلاثين. وبعدها يكون اليوم الأول من شوال. إذ لا يوجد أي شهر عربي يزداد عدد أيامه عن ثلاثين يوما تحت أي ظرف. وشرعا عيد الفطر هو يوم واحد فقط وليس ثلاثة أيام كما يعتقد البعض.

محرمات في عيد الفطر:

يحرم تماما في اليوم الأول من شوال الذي هو بداية عيد الفطر الصيام. وذلك تماما مثل أيام عيد الأضحى المبارك الأربعة. فالصيام فيها أيضا محرم تماما فيها. لكن اليوم الثاني من شوال وحتى نهاية هذا الشهر العربي يمكن للمسلم أن يقوم بالصيام فيه. وذلك فيما يعرق بصيام الستة البيض. 

والستة البيض هي أي ستة أيام من شهر شوال يتم صيامهم كسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم. حيث إن كل يوم من شهر رمضان يعادل صيام عشرة أيام. وبها يكون المسلم قد أتم ثلاثمائة يوم. وهنا نجد أن كل يوم من أيام الستة البيض يعادل عشرة أيام. فيكون إجمالي ما صامه المسلم 360 يوما أي العام الهجري بأكمله.

ما يستحب في عيد الفطر:

من الضروري أن يكون المسلم سعيدا ومبتهجا في العيد. يجب أيضا أن يرتدي الثياب النظيفة المعطرة. وأن يخرج ويتنزه احتفالا بالعيد. أيضا الاغتسال وتنظيف الأسنان بالسواك من الأمور الهامة والضرورية لاستقبال العيد. ومن الجيد أن يقوم المسلم بتناول الإفطار يوم العيد قبل أن يؤدي صلاته. فهذا أيضا مما يستحب القيام به. يفضل كذلك أن يقوم المسلم بزيارة الأقارب ودعوتهم لضيافته. وكذلك عليه أن يقوم بتهنئتهم بالعيد. 

وطبعا من الجيد أن يعي المسلم أن الاحتفال بالعيد لا يعني الاحتفال بأساليب محرمة. كشرب الخمر والعياذ بالله. أو ارتداء الملابس القصيرة والشفافة بالنسبة للنساء. وغيرها من الأمور المحرمة التي لا يجب على المسلم القيام بها تحت مسمى الاحتفال بالعيد.

أهم الشعائر الدينية التي تتم في عيد الفطر:

ولعل أهم هذه الشعائر دون شك هي صلاة العيد. والتي تكون في الساحات لا في المساجد. وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وتكون بعد الشروق. وهي ركعتان. وبعد أدائها يقوم الإمام بالخطبة. عكس صلاة الجمعة التي تكون الخطبة فيها قبل الصلاة. هذا ويجوز للنساء أداء هذه الصلاة والاستماع إلى الخطبة لكن دون أي اختلاط بالرجال.

هذا ومن ضمن الشعائر الهامة أيضا في عيد الفطر المبارك التكبيرات. والتي تكون بعد كل أذان في يوم عيد الفطر هذا. ومن الضروري أن يكبر المسلم أيضا في يوم العيد المبارك هذا فيقول: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا. ولا تنس عزيزي القارئ أن عليك قبل بدء عيد الفطر المبارك أن تقوم بدفع زكاة الفطر التي تكون عنك وعن كل شخص أنت مسؤول عنه. 

أهم العادات الاحتفالية في عيد الفطر لدى بعض الشعوب:

على الرغم من اتفاق جميع الشعوب المسلمة على ضرورة الفرحة والاحتفال بعيد الفطر المبارك، إلا أن تلك الشعوب اختلفت فيما بينها في طريقة الاحتفالات تلك. إذ أنها قد تأثرت بعادات وتقاليد تلك الشعوب. ومن هنا فقد خصصنا هذا البند من ذلك الموضوع للحديث عن أهم هذه العادات الاحتفالية كما يلي:

الكعك والمخبوزات: وهذا الأمر ينتشر كثيرا في مصر. حيث نجد أن صناعة وشراء الكعك والمخبوزات من بيتي فور وغريبة وبسكويت هي العادة الاحتفالية الأشهر في عيد الفطر المبارك هناك. وهي عادة يرجعها الكثير من المؤرخين للعصور الفرعونية القديمة. حيث كانت الاحتفالات وقتها يتم فيها خبز الكعك في شكل مستدير نسبة لقرص الشمس. وقد عاد الأمر مع العصور الإسلامية احتفالا بالعيد.

تناول الأسماك المملحة: وهي عادة منتشرة أيضا في مصر. وأصلها أيضا فرعوني. حيث يتم تناول أسماك البوري المملحة والمعروفة باسم الفسيخ وأسماك مملحة أخرى تعيش في النيل تعرف باسم كلب السمك وعندما يتم تمليحها تعرف باسم الملوحة. هذا بالإضافة إلى تناول الرنجة المدخنة أو السردين المملح. ويكون ذلك في يوم عيد الفطر ويوم شم النسيم.

إعطاء الأطفال الأموال: وهي عادة منتشرة في أغلب الدول العربية حيث يتم إعطاء الأطفال بعض الأموال البسيطة من قبل الأهل والأقارب بمناسبة العيد.

شراء وارتداء الملابس الجديدة: وهي عادة منتشرة في كثير من الدول العربية والإسلامية أيضا. وهي تعبير قوي عن الفرحة بالعيد. خاصة مع الخروج بتلك الملابس للتنزه والزيارات.

الوزيعة: (كل منطقة كيف تسمها) خاصة عند سكان الأرياف والقرى, حيث يقومون بجمع الأموال لشراء العجول وذبحها، ثم يوزعونها على كل السكان المنطقة بالتساوي، بلا تمييز بين فقير وغني، بهدف نشر الفرح في كل بيوت المنطقة.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-