أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم

أفضل القصص

أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم:

أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم نكتبها هنا لأحبائنا الأطفال عبر أن يطالعها أولياء أمورهم فيقررون أن يقوموا بحكيها للصغار فيتعلمون منها ما ينفعهم في حياتهم دون شك فضلا عن إيناسهم في الليل نظرا لأن الكثير من الأطفال يعانون من القلق والخوف والذي يؤدي أحيانا إلى الأرق بسبب ظلام الليل والنوم في غرف بمفردهم. وقصص الأطفال تجعل الطفل يشعر بالاطمئنان بالتأكيد. وإليكم الآن أفضل هذه القصص عبر السطور القليلة القادمة.

قصة جحا واللصوص, أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم:

هي إحدى أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم سوف تسعد بقراءتها كثيرا:

  • جحا يقرر بيع خروفه واللصوص ترغب في سرقته

يحكي أن جحا كان يملك خروف سمين، ذات يوما أراد أن يبيع الخروف. ففي الصباح الباكر، قرر أخذ الخروف إلى السوق، فعندما كان يسحب الخروف في الطريق نحو السوق ليبيعه. رآه أربعة من اللصوص. فما كان منهم إلا أن أتفقوا على سرقته لكن بطريقة تجعله لا يقوم بشكواهم إلى الشرطة.

حيث بينما كان جحا في طريقه قابله اللص الأول وقال له ما أجمل الكلب الذي تسحبه في يدك. وعندها نظر إليه جحا بتعجب قائلا: ويحك أيها الرجل هذا ليس كلبا وإنما هو خروف. فقال الرجل: كلا، إنه كلب. فقال جحا: يبدو أنك مجنون حقا. فأنت لا تجيد التمييز بين الكلب والخروف.

وترك جحا الرجل واستكمل طريقه. وعند مكان معين كان في انتظاره اللص الثاني الذي قال له: كيف وضعت الحبل على رقبة الكلب هكذا دون أن يقوم بعضك؟! أنت رجل شجاع حقا. فقال له جحا: يبدو أنه يوم الأغبياء حقا. أيها المغفل هذا خروف. فقال له اللص: بل أنت من يبدو أنه رجل أحمق. فأنا لا أرى إلا كلبا. وتركه اللص ورحل.

  • جحا يتشكك من أمره

وهنا أخذ جحا يفكر ويقول في نفسه: ترى هل أنا الأحمق أم الشخصان اللذان قابلتهما؟ أنا لا أدري هل هذا المخلوق الذي أجره كلب أم خروف. وسار في طريقه متحيرا. فما لبث أن قابل اللص الثالث. فبادره جحا بالسؤال قائلا: أيها السيد رجاء أريد أن أستفسر منك عن أمر هام. هل هذا المخلوق الذي أجره بالحبل خلفي حاليا كلب أم خروف؟ 

  • جحا تنطلي عليه الخدعة

وعندها صاح الرجل في تعجب: ألا ترى بنفسك يا رجل؟! هذا كلب بالتأكيد. ووقتئذ كان جحا شبه متيقن أن ما يجره هو كلب وليس خروف. لذلك فعندما وصل إلى السوق وقابله اللص الرابع وقال له: أخبرني كيف استطعت اصطياد هذا الكلب من الشارع كي أصطاد واحدا مثله. قال له جحا حينها: خذ هذا الكلب لك مجانا فكلاب الشوارع لا قيمة لها في السوق.

  • جحا يكشف الخدعة

وبينما كان جحا يتفقد السوق قبل أن يعود إلى بيته إذا به يرى الأربعة الذين قابلهم في الطريق مجتمعين معا، وهم يحاولون بيع خروفه الذي أخبروه أنه مجرد كلب لأحد الأشخاص على أنه خروف فعلا. وفي ذلك الحين أدرك أنه تعرض لخدعة فأمسك بهم وطلب من رجال الشرطة اقتيادهم جميعا إلى مركز الشرطة حيث مثل الجميع بين يدي رئيس الشرطة.

وحكى جحا كل ما حدث لرئيس الشرطة الذي سرعان ما طلب منه الدليل على ما يقول. فما كان منه إلا أن أوضح أن بخروفه علامة إن عرفها اللصوص فهو خروفهم. وبالطبع عجزت اللصوص عن معرفتها لأنها لم تتفقد الخروف. وإنما سريعا حاولت بيعه. ودل جحا رئيس الشرطة على العلامة. وحينها تأكد رئيس الشرطة من صدق كلام جحا. وبذلك إستعد جحا خروفه وتم وضع اللصوص في السجن.

  • ما نتعلمه من قصة جحا واللصوص التي تعد أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم

ونتعلم من هذه القصة أعزائي القراء أن الإنسان لا يجب أن يتأثر بآراء الآخرين ما لم يكن هناك دليلا قويا على صحتها. وإلا فإنه سوف يخسر الكثير من الأمور في حياته.

قصة الرجل المسافر من أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم يمكن قراءتها

  • رجل يعقد مع زوجته اتفاقا

يحكى أن رجلا عقد مع زوجته الحامل اتفاقا بأن تنتظره لمدة عشرين عام حتى يعود من سفره ولا تتزوج إلا إن مرت عشرون عاما ولم يعد. وجلس الرجل في بلاد الغربة تلك المدة. وعندما قاربت على الانتهاء استأذن صاحب العمل في العودة لبلاده. وكمكافأة على إخلاصه طوال مدة العمل تم إعطاؤه ثلاث قطع ذهبية كمكافأة له.

وبينما الرجل في طريقه إلى بلاده رافقه في سفره ثلاثة رجال من بينهم رجل عجوز. وبينما كان الأربعة يستريحون قليلا من عناء السفر. إذا بالرجل العجوز ينظر إلى الطير ويضحك. فسأل الرجل الذي أخذ عهدا على زوجته رفيقيه حول الرجل العجوز. فقالا له إنه يعي لغة الطير والحيوان. كما أنه حكيم. ولكنه لا ينطق بالحكمة إلا إذا أعطيته قطعة ذهبية.

  • الرجل يقرر الحصول على جزء من حكمة الرجل العجوز

وهنا قرر الرجل أن يستنطق العجوز بقطعة نقدية ذهبية من الثلاث التي معه. وحين أعطاه تلك القطعة قال العجوز: لا تعبر النهر الثائر. وسكت. وهنا قال الرجل في نفسه سوف أعطيه قطعة نقدية ثانية. فهذا المقدار الضئيل من الحكمة لا يكفيني. وعندما أخذ العجوز القطعة النقدية الثانية، قال له: إذا رأيت النسور والصقور تحوم حول مكان ما، فاذهب لاستكشاف الأمر.

وبعدها قال الرجل في نفسه: لا بأس لو أعطيته القطعة الثالثة. فنصائح العجوز فعلا هامة. وبمجرد أن حصل العجوز عليها قال له: إذا شعرت بالغضب، لا تقم بأي فعل أو تصرف قبل أن تقوم بالعد من واحد إلى عشرين. وكان حينها الجمع قد وصلوا إلى مفترق الطرق. فسار الرجل نحو الطريق إلى قريته وودع رفاقه الثلاث.

  • الرجل يستفيد من حكمة العجوز

وبينما الرجل يسير في الطريق، إذا به يفاجأ بعاصفة قوية جعلت النهر الذي يفترض أن يعبره ثائرا. فانتظر حتى هدأ وانتهت العاصفة ثم عبره بالقارب المخصص لذلك. وبعدها تابع سيره، فإذا به قد وجد النسور والصقور تحوم حول مكان ما في الغابة المجاورة. فذهب يستكشف الأمر حسب نصيحة العجوز. فوجد ثلاث جثث لرجال وإلى جوارهم كيس مليء بالذهب. واستنتج الرجل أنهم لصوص قد تعاركوا على اقتسام ما سرقوه. فقتلوا بعضهم بعضا تاركين المال.

وبعد أن أخذ الرجل المال وتابع سيره نحو قريته حتى وصل إليها. نظر إلى زوجته فإذا بها تضم شابا في حجرة نومه. فاستل خنجره وعزم على قتلها وقتل الشاب لأنها خانته ولم تلتزم بالاتفاق. لكنه تذكر نصيحة الحكيم العجوز. فقام بالعد من واحد إلى عشرين. وعرف أثناء العد أن الفتى الذي كان سوف يقتله ما هو إلى ولده الذي كانت زوجته حامل به. وحمد الله أنه لم يمسسه بسوء. ودخل الرجل بيته واستقبله ابنه وزوجته. وعاشوا بعدها جميعهم في هناء وسعادة.
  • ما نتعلمه من قصة الرجل المسافر التي هي واحدة من أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم
هذه القصة التي تعد حقا رائعة من أجمل قصص أطفال قصيرة قبل النوم للقراءة تعلمنا أن نيل الحكمة حتى وإن كان مقابل المال، فمن الضروري ألا نقوم بتضييع ذلك تحت أي ظرف. ذلك لأن الحكمة هي التي تجعلنا نعيش حياتنا بشكل أفضل كوننا نتفادى بها الأخطاء.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-