حقيقة مخاوفك.. ما يُخيفك حقا هو أفكارك

حقيقة مخاوفك

حقيقة مخاوفك.. ما يُخيفك حقا هو أفكارك:

عندما نتكلم على الخوف، فنحن نتكلم على صفة موجودة في كل إنسان، فلا يمكن أبدا أن يكون هناك شخص لا يخاف، فكل شخص مما يخاف، لكن بطبع تختلف نسبة الخوف من شخص لآخر, أيضا يوجد من يكتم خوفه عكس البعض.

لو تمعنا جيد في موضوع الخوف، سنجد أن الخوف سوى تفكير يصنعه العقل، الخوف ليس من الأشياء التي نعتقد انها تخيف، بل تفكير ناتج من عقلك على ما سيحدث، أي المستقبل الذي ينتظرك. في هذه الأسطر التالية سنتعرف على أمثلة عن حقيقة مخاوفك:

1- أنت لا تخاف من المستقبل بل تخاف مما سيحدث:

أنت لا تخاف من المستقبل، كيف ستخاف من المستقبل ففي الأصل لم يقع بعد، ولا تعرف ماذا سيحدث. لكن انت تخاف مما تتوقعه أن يحدث لك في المستقبل، تخاف من أمور سيئة يمكن أن تحصل لك رغم عدم يقينك بحدوثها، تخاف من أفكار وهمية وسلبية من إنتاج عقلك عن المستقبل.

2- أنت لا تخاف من المحاولة بل تخاف من فكرة الفشل:

في هذه الحالة لو كنت متأكد من النجاح فلن تخاف من المحاولة، حتى انك لن تخاف من المحاولة وإعادة المحاولة لو عرفت انك ستفشل مرة واحدة او مرتين ثم ستنجح.. لكن الخوف الحقيقي من تكرار الفشل في كل مرة، وعدم النجاح أبدا.

3- أنت لا تخاف من السير في طريق جديد بل تخاف من الضياع فيه:

أنت لا تخاف من المشي في طريق جديد، فلا تعرف أين يؤدي ذلك الطريق، بل أنت تخاف من فكرة الضياع في ذلك الطريق، وعدم الخروج منه. رغم انه يوجد احتمال أن ذلك الطريق يؤدي إلى مخرج فيه خير لك.

4- أنت لا تخاف من الناس بل تخاف مما تظنه بشأنهم:

أنت لا تخاف من الناس، وكيف ستخاف من الناس وانت لا تعرف ما في داخلهم، لكن انت تخاف مما تظنه عن الناس، وهذه أفكار وهمية من صنع عقلك فقط، إذن لو أحسنت ظنك بهم ستزول هذه المخاوف تدريجيا.

5- أنت لا تخاف من الأماكن المرتفعة بل تخاف من فكرة السقوط منها:

لو حذفت من عقلك فكرة انه يمكنك السقوط من تلك الأماكن المرتفعة، فلن يبقى في عقلك أي شيء ستخاف منه وبذلك سيختفي ذلك الخوف. اذن ستصعد الى تلك المرتفعات وانت مطمئن التفكير.

6- أنت لا تخاف المرض، أنت تخاف من النتائج من ذلك المرض:

في هذا المثال، الكل يخاف من المرض، لا في الحقيقة ليس المرض من نخاف منه، بل نخاف من النتائج المتوقعة من ذلك المرض، حيث أن لو كان تفكيرنا انه سنمرض ثم سنشفى بدون ألم وبدون أي نتائج سلبية على صحتنا، فلن نخاف ابدأ من المرض.

7- انت لا تخاف من الضلام انت تخاف مما فيه:

ما يخيفك حقاً ليس الضلام بحد ذاته، بل مخاوفك الحقيقية من الأشياء الوهمية الموجودة في الضلام التي يصنعها عقلك، خاصة عند الأطفال الصغار، يخافون كثيرا من الضلام، فعقلهم يوحي لهم انه يوجد اشياء موحشة في الضلام، لهذا السبب الكثير من الأطفال لا يتحملون النوم في غرفة مضلمة.

8- انت لا تخاف من البحر والسباحة, تخاف من فكرة الغرق:

انت لا تجيد السباحة، اذن انت بنسبة كبيرة تخاف من السباحة في البحر، لكن في الحقيقة لا تخاف من السباحة او البحر، بل تخاف من أفكار سلبية من صنع عقلك انه ليس بمقدورك السباحة ويمكنك الغرق لو ذهبت للسباحة، لكن انك حتى انه لم تجرب السباحة، فكيف تخاف منها.

9- أنت لا تخاف من الإرتباط بل تخاف من فكرة الألم:

أنت لا تخاف من الإرتباط بل تخاف من فكرة انك ستحب ذلك الشخص ثم سيتركك او يخونك و يسبب لك الألم، اذن انت تخاف أن ترتبط وتحب شخص لا يستحق منك ذلك الحب والاهتمام، حيث خوفك تحول الى قراءة خاطئة وسلبية حول الأشخاص الأخرى.

10- أنت لا تخاف من الزواج بل تخاف من فكرة المسؤولية:

الكثير من الأشخاص يعانون الخوف من الزواج، لكن في الحقيقة ليس خوف من الزواج، بل الخوف من عدم القدرة على المسؤولية، عدم القدرة على بناء عائلة جيدة، الخوف من المشاكل بينك وبين شريك حياتك.. لكن سوى أفكار سلبية ترود عقلك، بحذفها سينتهي خوفك.

الخاتمة:

  • الخوف في الحقيقة يكون من أفكار وهمية من إنتاج عقلك، سوى أفكار سيئة وسلبية يتم صنعها من تفكيرك وتدور في عقلك عن الأشياء والأشخاص، هذه الأفكار بعضها لا يمكن حتى أن تحدث وبعضها يمكن أن تقع، لكن يبقى أمر وقوعها سوى إحتمال.
  • اذن أنت من تصنع خوفك بنفسك، وذلك لتحمي نفسك من أشياء و أفعال لأشخاص لست متأكدا حتى من حدوثها..
  • لذلك حاول دائماً أن تقنع نفسك بلأفكار الإجابية والقدرة والقوة..
  • في الاخير لن يحدث إلا ما كتب الله سبحانه وتعالى لنا، اذن بدل من الخوف توكل على الله وعيش حياتك مطمئن البال، فالله هو القادر على كل شيء.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-